-->
‫ معلومة رائعة ‫            معلومة رائعة
PropellerAds
الصحة

آخر الأخبار

الصحة
الصحة
جاري التحميل ...
الصحة

علامات تدل على أنك تعاني من الضغط النفسي أكثر من اللازم

علامات تدل على أنك تعاني من الضغط النفسي أكثر من اللازم

كثيرا ما نتعرض لضغوطات الحياة، حيث نصبح متأقلمين مع هذا الوضع وتتم برمجة أعصابنا على أنه شيء طبيعي، لكن هذا الضغط الذي يتسبب لنا في عدم الارتياح والتفكير الزائد قد يمسك زمام حياتنا، وهذا يجعلنا نشعر بعدم الارتياح في كثير من الأحيان.

لكن نجد هناك بالرغم من أنه يعاني من هذا الضغط إلا أنه لا يشعر وذلك لأنه أصبح في ضمن اعتقاداته، ومن خلال هذا المقال سيتبين لك أن الضغط النفسي يؤثر على نفسيتك وتفكيرك.




لقد تبين من خلال الأبحاث أن الأشخاص الذين استسلموا لهاته الضغوطات في حياتهم فإنه تنعدم لديه القدرة الإنتاجية، ونجد حوالي 83% من الناس لا يفعلون شيئا اتجاه هذا الضغط وذلك بسبب أنه صار مركبا في برمجياتهم العصبية، الذي يسبب لهم اليأس وفي بعض الحالا ت يصل الأمر إلى الإكتئاب.
فمن خلال مقالنا هذا سوف نقدم لك بعض العلامات التي يمكنك أن تتجنبها لكي لا تقع في فخ الضغوط النفسية.


- اضطراب الشهية

العديد من الناس خلال توثر يتغير مستوى تناولهم للطعام عن الطبيعي، وهؤلاء يمثلون الثلث بينما البقية فيفقدون الشهية.
فنجد السبب هو أن هرمون الضغط الجلوكورتيد يحفز من الشهية ، ومن الممكن أن تأخذ ساعات حتي تصفي تيار الدم ، مما يعزز من الإفراط من تناول الطعام عندما تكون تحت ضغط عصبي .

- اضطراب في النوم والشعور بالإعياء

بينت الأبحاث على أن الذين لايستطيعون النوم تكون لديهم هرمونات الضغط العصبي عالية في دمهم، فهذا الحال لا يمكن أن يقلل من كمية النوم لدينا. ولكن نستطيع التعديل في جودة النوم، وعندما تستيقظ تحس أن لديك طاقة أقل من اليوم السابق والشعور المستمر بالإعياء.



- تحس أن أبسط الأشياء صعية

هنا نجد أن هرمونات الضغط العصبي تزيد من الدوبامين في المخ، وهذا يمكنه أن يقلل من الأداء الإدراكي ويكون أحد العلامات القوية أحد العلامات التي تبين أنك مضغوط نفسياً وهي أن الأشياء السهلة ( الكلام، ارتداء الملابس أو نزعها، وضع الملابس في الغسالة ) تشعر بأنك لاتستطيع القيام بهاته الأشياء.


- الإنعزال والتوحد

فعندما يكون الشخص تحت الضغط فإنه يميل إلى العزلة، وهذا سيجعل التعامل مع الضغط صعبا وذلك إن استمر فسيصبح الشخص يتجنب كل الدعم الذي الإجتماعي. ونجد بعض الأشخاص يبدأون في تعاطي المسكرات والكحوليات أو السجائر ...، وهذا فقط يكون كرد فعل من الشخص لتخفيف الألم الذي يقع عليه.
فحاول أن تتجنب العزلة لو أحسست بمثل هاته المواصفات.

- غياب الإستمتاع بأنشطتك المفضلة

خلال المواقف عالية الضغط، تسمى هذه العملية بالتداخل بين هرمونات الضغط بالجلكوكورتيد ومستقبلات السيروتونين في المخ و تتداخل مع قدرتنا علي السعادة والبقاء محفزين، ف نجد أن مستويات السيروتونين تقفل بثبات التوازن الذي ينتج في كيمياء المخ مما يؤدي إلي الإكتئاب 

- ضعف الذاكرة وانعدام التركيز

إن الضغط النفسي الحاد يحبط من عمل الذاكرة ويأخذ المصادر العصبية بعيداً عن الشبكات الوظيفية التنفيذية، وهذة طريقة للقول أن الضغط يتسبب في إضعاف الذاكرة، ويؤثر علي الإنتباه والتركيز، ويعيق من قدرات المخ علي التخطيط والتنفيذ بشكل سليم.

- الحذر الزائد وانعدام الصبر والغضب

تشعر أنك مهدد من شيء مجهول وأنك في مخاطر، فالضعف يرتبط بالخوف وهنا يتحول المخ إلى وضع النجاة، مما يحفز لدينا الشعور بالدفاع ويجعلنا أكثر غضبا وعنيفون في بعض المواقف.
وعندما يتولد لدى الإنسان الغضب الداخلي فإن صبره ينفذ وينعدم.

- إنتقاد الشريك والتركيز على سلبيات الأفعال

خلال 50 سنة من الأبحاث التي قام بها  بينجامين كاراني في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس وجد على أنه كلما كان الضغط كبيرا كلما كان التفاعل في المنزل سلبيا، وهذه إحدى العلامات التي تبين أنك تحت الضغط، فعندما تكون تميل إلي الجدال (تلوم ، تنتقد وتمنع التأثير). فنحن نميل للحكم علي علاقة بالسلبية واللوم علي من نحب علي أبسط مشكلة، غير مدركين ان الضغط يدمر معرفتنا وقدرتنا علي الفهم.



- نصائح للتحكم في نفسك

يمكنك إعادة برمجة دماغك على أن يصبح أكثر مرونة اتجاه التأثيرات السلبية للضغط النفسي، وتوسيع الوظيفة العليا للمخ المرتبطة بالتفوق والنجاح في الحياة، والتفكير بالأشياء الإيجابية.







عن الكاتب

author writer ، هدفنا من هذا الموقع هو نشر تدوينات مفيدة لتنمية الثقافة العربية وتزويد متابعينا بمعلومات قيمة ونسأل الله أن يوفقنا و لا تنسوا دعمنا ،

التعليقات

PropellerAds
PropellerAds


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن المدونة

هدفنا من هذا الموقع هو نشر تدوينات مفيدة لتنمية الثقافة العربية وتزويد متابعينا بمعلومات قيمة ونسأل الله أن يوفقنا و لا تنسوا دعمنا

اشترك في القناة

جميع الحقوق محفوظة

‫ معلومة رائعة

2018